لمحة عامة

تحقيقا لتطلعاتها في " أن تحتل مكانة مرموقة بين مؤسسات التعليم العالي ذائعة الصيت" وأن تصبح جامعة "الاختيار المفضل"، تسعى جامعة ظفارجاهدة لضمان توجيه طلبتها بشكل صحيح في اختيار حياتهم المهنية وأن غالبية خريجيها يجدون مكانهم في سوق العمل. لذا فإن التوجيه الوظيفي وخدمات التوظيف يقوم بدور حيوي في هذا الصدد.
تهدف خدمات التوظيف في جامعة ظفار إلى توجيه ومساعدة الطلبة الجدد في اختيار حياتهم المهنية من خلال الاختيار الصحيح للبرنامج الأكاديمي والتخصص. وبالمثل، تهدف خدمات التوظيف إلى تطوير مهارات وشخصيات وآفاق التوظيف للطلبة المتخرجين.

المهمة

تسعى وحدة التوجيه الوظيفي بجامعة ظفار إلى دعم التوجه المهني الذاتي والوظيفي لطلبة الجامعة.

الأهداف

لوحدة التوجيه الوظيفي عدة أهداف تتمثل فيما يلي:

  • تحديد احتياجات مختلف الأقسام والوحدات والمراكز في الجامعة والكليات للوظائف الطلابية ؛
  • تحديد الطلبة الذين يحتاجون إلى منحة عمل ؛
  • المساعدة في توفيرفرص التدريب الميداني والتوظيف بالدوام الجزئي ؛
  • مساعدة الطلبة في استراتيجيات البحث عن عمل من أجل فهم عملية الاختيار الوظيفي والتخطيط الوظيفي ؛
  • تنظيم حلقات عمل وحلقات نقاش عن تقنيات البحث عن عمل والتسويق الذاتي (أي ما يتعلق بكتابة السيرة الذاتية، والربط الشبكي، ومهارات إجراء المقابلات... إلخ)
  • الحفاظ على قائمة الوظائف الشاغرة المتاحة في السوق وتحديثها.
  • تصميم الدليل الوظيفي لخدمة الخريجين المحتملين.
  • خلق تواصل بين الطلبة وأرباب العمل من خلال المحاضرات وورش العمل.
  • تزويد الطلبة الجامعيين بمستجدات فرص العمل المتاحة.
  • التنسيق مع الكليات وخلية المهارات االناعمة فيما يتعلق بالتوجيه الوظيفي.
وحدة التوجيه الوظيفي

يضم قسم شؤون الطلبة في جامعة ظفار "وحدة التوجيه الوظيفي" لتقديم مجموعة من خدمات التوجيه الوظيفي والتوظيف لطلبة الجامعة. والموظفون الذين يقدمون هذه الخدمات مؤهلون وذوو خبرة كافية ويعملون بتعاون وثيق مع رؤساء الأقسام، ومنسقي برامج الماجستير، ومنسقي التدريب الميداني، ومساعدي عمداء الكليات، المسؤولين عن توفير التوجيه الوظيفي للطلبة في كلياتهم.

التوجيه الوظيفي

إن التوجيه الوظيفي مخصص للطلبة الجدد وعادة ما يكون من خلال محاضرات يلقيها متحدثون من خرج الجامعة وجلسات التوجيه. يتم إطلاع الطلبة على الفرص المهنية المتاحة في مختلف التخصصات. ولهذا الغرض، أعدت الجامعة كتيبات لمختلف التخصصات المتاحة في الجامعة، تبين بوضوح الفرص الوظيفية المتاحة في هذه التخصصات. وقد طورت جامعة ظفار كذلك استبيانًا يساعد الموظفين في وحدة التوجيه الوظيفي في تقييم قدرة الطالب واهتماماته وميوله حتى يمكن توجيههم بشكل صحيح.

خدمات التوظيف

تتوفر خدمات التوظيف لجميع طلبة جامعة ظفار مع التركيز الرئيسي على الطلبة المقبلين على التخرج، والذين يتم تشجيعهم على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها وحدة التوجيه الوظيفي وهذه الخدمات متاحة على مستوى الجامعة وعلى مستوى الكلية.

أنشطة وحدة التوجيه الوظيفي

وتشمل أنشطة الوحدة ما يلي:

  • تنظيم حلقات عمل لكتابة السيرة الذاتية،
  • التدريب على مقابلات التوظيف الشخصية،
  • برامج تنمية الشخصية،
  • إجراء مقابلات شخصية وهمية،
  • تنظيم محاضرات لمتحدثين من خارج الجامعة وما إلى ذلك.

تقوم وحدة التوجيه الوظيفي بالتنسيق مع "الأقسام الأكاديمية" في الكليات وكذلك "خلية المهارات الناعمة". أنقر هنا للإطلاع على هذه الخدمات.

التوجيه الوظيفي في الكليات

تتوفر خدمات التوجيه الوظيفي في جامعة ظفار على مستوى الجامعة من خلال "وحدة التوجيه الوظيفي" (انقر هنا) وأيضًا بطريقة لامركزية في الكليات والأقسام الأكاديمية في كل كلية.
وبناء على ذلك، يتولى جميع رؤساء الأقسام ومنسقي برامج الماجستير ومساعدي عمداء الكليات، بحسب خبرتهم وتخصصهم، مهمة التوجيه الوظيفي وتقديمها للطلبة متى ما طلبوها على أن يتم ذلك وفق مواعيد مسبقة.

خلية المهارات الناعمة

توجد في جامعة ظفار"خلية المهارات الناعمة" وذلك دعما لأنشطة وحدة التوجيه الوظيفي. وتعمل "خلية المهارات الناعمة" بالتنسيق الوثيق مع وحدة التوجيه الوظيفي والأقسام الأكاديمية في الكليات وتساعد بدورها في تعزيز إمكانات التوظيف لخريجي الجامعة.

تنظم "خلية المهارات الناعمة" ورش عمل للطلبة المتخرجين لتحسين مهاراتهم الناعمة وتقوم الخلية كذلك بدعوة خبراء من خارج الجامعة للتحدث حول مواضيع مواضيع مختلفة. وتشجع الجامعة طلبتها المتخرجين على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الخلية. كما وتوفر الجامعة، من خلال أنشطة الخلية، فرصا لخريجيها، الباحثين عن عمل لتحسين مهاراتهم الناعمة وزيادة فرصهم التوظيفية.

وتتمحور ورس العمل ومحاضرات الخبراء الزائرين حول المواضيع التالية:

  • كتابة السيرة الذاتية الصحيحة
  • كيفية التحضير للمناقشة الجماعية/حلقة النقاش
  • كيفية الإستعداد للمقابلات الشخصية
  • اكتشاف الذات والتوجه المهني
  • أساليب التواصل غير اللفظي
  • فهم أهمية الحيز المكاني واستخدامه في التواصل مع الآخرين
  • قوة الاتصال
  • فن الاستماع
  • فن المفاوضات المتسمة باللباقة
  • البحث الفعال عن فرصة وظيفة عبر الإنترنت
  • التمرين على الإستنتاج المنطقي
  • ماذا يعني النجاح بالنسبة لي
  • الاستراتيجيات العقلية للتفوق التعليمي
  • العمل من أجل مقابلة مثالية
  • كن التغيير
  • مفهوم الذات
  • التعامل مع العادات السلبية

الخبراء

تحرص "خلية المهارات الناعمة" على دعوة الخبراء المختصين ذوي الخبرة والمعرفة في مجالاتهم لعقد ورش عمل للطلبة تمتد طوال اليوم، ويتم تنظيم ورش العمل على مدار العام الأكاديمي. يشارك كذلك أعضاء هيئة التدريس من قسم العلوم الاجتماعية وعلم النفس والإدارة في تقديم الندوات المتعلقة بتطوير الشخصية. يتم إعلان الجدول الزمني للفعاليات المتعلقة بالمهارات الناعمة لجميع طلبة الجامعة المتخرجين ويمكن للطالب المشاركة في ورشة عمل محددة بعد التسجيل.

التدريب الميداني

يعتبر التدريب الميداني بمثابة عمل يقوم به الطلبة تحت إشراف وبموافقة الكلية، وذلك في منظمة اجتماعية أو تجارية أو صناعية أو غيرها. وتعتبر جامعة ظفار التدريب الميداني تجربة مفيدة للطلبة، مما يعزز فرصهم للحصول في التوظيف.

ويعد التدريب الميداني جزءًا لا يتجزأ من غالبية البرامج في جامعة ظفار والهدف منه هو تعريف الطالب ببيئة عمل حقيقية، مما يوفر لهم فرصًا لتطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبوها في الفصل الدراسي. يوجد في جميع الكليات في الجامعة "منسق للتدريب الميداني" لتسهيل تدريب الطلبة.

  1. التنسيق مع المؤسسات من أجل التدريب الميداني

لدى جامعة ظفار اتفاقيات غير رسمية مع عدد من الجمعيات والمؤسسات التجارية والمنظمات الصناعية في القطاعين العام والخاص، والهيئات الحكومية، والمدارس، والمستشفيات، والمنظمات غير الحكومية، حيث تقدم فرص التدريب الميداني للطلبة.

وفي هذا السياق فإن جامعة ظفار تحتفظ بقاعدة بيانات لهذه المنظمات، يتم تحديثها كل سنة. ومن أبرزها: شركة عمانتل، وشركة ظفار للطاقة، وشركة أوريدو، وبنك مسقط، وبنك ظفار، وهيلتون صلالة، وكراون بلازا، وأسمنت ريسوت، وخدمات ميناء صلالة، وشركة الطيران العماني، وشركة أوكتال.

أما بالنسبة لطلبة العمل الاجتماعي، فقد أبرمت جامعة ظفار اتفاقيات غير رسمية مع عدد من مقدمي الخدمات الاجتماعية. ومن أبرزها: وزارة التنمية الاجتماعية، والمحكمة، ومستشفى السلطان قابوس، ومراكز الوفاء، ومركز التوحد، ومركز المرأة العمانية، وسكن الطلبة.

  1. مدة التدريب الميداني

تبلغ مدة التدريب في كلية التجارة والعلوم الإدارية والتدريب العملي شهرين، في حين أن فترة التدريب العملي في كلية الهندسة هي فصل دراسي واحد، أما التدريب في قسم العلوم الاجتماعية فهو لمدة فصلين دراسيين في حالة برنامج البكالوريوس.

  1. الإشراف على التدريب وتقييمه

يشرف على الطلبة المتدربين عضو هيئة تدريس يقوم بزيارات ميدانية لمتابعة سير عملية التدريب والتزام الطلبة بها. ويكون الطلبة كذلك تحت إشراف أحد الموظفين من داخل المؤسسة التي يتدربون فيها. يقدم الطلبة ومشرفوهم في موقع العمل تقارير خاصة عن تجربتهم في التدريب، والتي يتم احتسابها لاحقًا بحسب متطلبات البرنامج. كما وتحتفظ الأقسام الأكاديمية المعنية بوثاق التدريب الميداني.

إعلانات التدريب الميداني

قريبا…

لقاء الطلبة وأصاحب العمل

تولي جامعة ظفار مسألة توظيف خريجيها أولوية قصوى ولا تدخر جهداً لضمان ايجاد فرص عمل في المؤسسات التي يفضلونها وفقاً لتخصصهم. وبناء على ذلك فإن الجامعة تنظم سلسلة من اللقاءات تحت عنوان "سلسلة اعرف وجهتك المخدمة"،حيث يتم دعوة أصحاب العمل لعقد ندوات حول مؤسساتهم وفرص العمل المتاحة لديهم، ويتم كذلك استعراض فرص التدريب الميداني والتدريب العملي مع الجهات المدعوة.

ويشمل أرباب العمل الوزارات الحكومية والهيئات والشركات والمنظمات الاجتماعية التي تحتاج إلى توظيف خريجين في مختلف مجالات أنشطتها وعملياتها.

يتم تنظيم هذه اللقاءات على مستوى الجامعة والكلية أو القسم الأكاديمي. ويتولى مركز التوجيه الوظيفي، بالتعاون مع إدارة الكلية، مسؤولية تنظيم مثل هذه اللقاءات. يتم تشجيع جميع الطلبة وخاصة طلبة السنة الأخيرة، على الاستفادة من هذه الفرص.

فيما يلي قائمة الهيئات التي وظفت أو أتاحت فرصًا "للتدريب الميداني "للتدريب الميداني" (انقر هنا) لخريجي جامعة ظفار في العام الدراسي الماضي.

 

قائمة بأسماء المنظمات المساهمة في خلق فرص التوظيف/التدريب 
الرقم اسم الشركة
1 شركة التقيد التجارية
2 الوثبة للمقاولات الهنسية والفنية
3 بنك مسقط
4 شركة بيربا للتسويق والخدمات
5 البنك المركزي العماني
6 المديرية العامة للمالية، مكتب ديوان البلاط السلطاني
7 المديرية العامة للشؤون المالية والإدارية، ديوان البلاط السلطاني
8 المديرية العامة للخدمات الطبية، وزارة الصحة
9 المديرية العامة للتنمية الإجتماعية، وزارة التمنية الإجتماعية
10 المديرية العامة للمياه، وزارة الموارد المائية
11 شركة أعلاف ظفار
12 بلدية ظفار
13 مجموعة حمدان التجارية
14 بنك ميسرة
15 وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه
16 وزارة التربية والتعليم
17 وزارة الصحة
18 وزارة القوى العاملة
19 وزارة التنمية الاجتماعية
20 وزارة النقل
21 شركة الأعلاف الوطنية
22 مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار
23 بريد عمان
24 عمر للتجارة
25 شركة أوركيد التجارية العالمية
26 هيئة الدفاع المدني والإسعاف
27 الهيئة العامة للطيران المدني
28 ميناء صلالة
29 شركة باك العالمية
30 شركة ريسوت للأسمنت
31 مطاحن صلالة
32 المنطقة الحرة في صلالة
33 قوات السلطان الخاصة
34 مصنع دهان الشمس
35 الكثبان الرملية عمان
36 مركز التدريب والتطوير المهني
37 شركة المناولة الأرضية العمانية
38 شركة صلالة لخدمات الصرف الصحي
39 الأفق الذهبي للتجارة والمقاولات
40 وزارة الدفاع
Officer of Career Services Appointment

Mrs. Haifa Nasser Abdullah ALFarsi

Room No: 212 A

Students Affairs – Counseling and Career Guidance

Telephone: 23237118

Email: haifa_alfarsi@du.edu.om

حجز موعد

يوجد مكتب المستشار المهني في قسم شؤون الطلبة ويعمل أثناء أيام الدوام الرسمية من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 2 ظهرا. ويمكن حجز موعد للإستشارة مسبقا وذلك عبر رسالة بالبريد الإلكتروني. لا تتردد في إرسال بريد إلكتروني إلى المستشار المهني.

ويمكن للطلبة كذلك التواصل مع المستشارين المهنيين في كلياتهم وذلك وفق الجداول الزمنية المحددة (انقر هنا) ومن الأفضل حجز موعد مسبقا مع المستشار المهني المعني عبر البريد الإلكتروني.

أنشطة التوجيه الوظيفي

قريبا

الاسم المسمى الوظيفي رقم الهاتف البريد الإلكتروني رقم المكتب
Haifa Nasser Abdullah ALFarsi Officer of Career Counseling and Guidance 23237137 Haifa_alfarsi@du.edu.om 212 A
Amira Abdelghader Elhilo Mohammed Student Counseling Officer 23237123 a_alhelo@du.edu.om 211A
Salim Ahmed Akaak Acting Counseling and Career Guidance Section Head 23237139 Sakaak@du.edu.om 207A

Overview

For achieving its aspirations of “Occupying a Recognized Position among the Institutions of Quality Higher Education” and becoming a University of “Preferred Choice”, DU strives to ensure that its students are properly guided in selecting their career and the majority of its graduates are gainfully employed. Career guidance and employment services play a vital role in this regard.
Career services at DU aim to guide and assist new students in selecting their career through the right choice of program and specialisation. Likewise, employment services aim to improve the skills, personality and employment prospects of graduating students.

Mision

Career Guidance Section of Dhofar University seeks to provide its students with personal career-oriented and employment support.

Objectives

Various objectives of Career Guidance Section are:

  • Identify the needs of different departments, units and centers in the University and Colleges for student jobs;
  • Identify the students who need work-scholarship;
  • Assist with part-time and internship job placements;
  • Assist students with job search strategies in order to understand the process of career choice and planning;
  • Organise workshops and seminars on job search techniques and self- marketing (i.e. Resume writing, networking, interviewing skills…etc.)
  • Maintain and update a vacancy list of current jobs available in the market.
  • Create a Career Guide Manual for use by potential graduates.
  • Mediate between students and employers through lectures and workshops.
  • Keep undergraduates informed about the career openings available.
  • coordinate with Colleges and Soft Skills Cell regarding career guidance.
Career Guidance Section

DU has a “Career Guidance Section” (CGS) in the Department of Student Affairs (DSA) to provide a range of career guidance and employment services to its students. The staff providing these services is adequately qualified and experienced and work in close cooperation with Department Chairs, Master Program Coordinators, Training and Placements Coordinators and Assistant Deans of the Colleges, who are responsible for providing career guidance to the students in their respective Colleges.

Career Guidance

Career guidance is especially for new students and is usually through guest-lectures and orientation sessions. Students are informed about the career opportunities available in various specialisations. For that purpose, DU has prepared booklets for various specializations available at the University, clearly showing career opportunities available in these specialization. DU has also developed a questionnaire which helps the staff in CGS in assessing the ability, liking and inclination of the student so that they can be properly guided.

Employment Services

Employment services are for all DU students with the main focus on graduating students. Graduating students are encouraged to take advantage of the services provided by the CGS. These services are available at University level and at College level.

Activities of Career Guidance Section

The activities of the CGS include:

  • organizing resume-writing workshops,
  • job interview coaching,
  • personality development programs,
  • conducting mock interviews,
  • arranging guest lectures etc.

The CGS coordinates with the “Academic Departments” in the Colleges and the “Soft Skills Cell” (SSC) (Click Here) for providing these services.

Career Guidance in Colleges

Career guidance services at DU are made available centrally at University level through “Career Guidance Section” (Click here) and also in a decentralized manner at individual Colleges and Academic Departments within the College.
Accordingly, all Department Chairs, Master Program Coordinators and Assistant Deans in the College are assigned the job of career guidance and are available to their students every day as per pre-notified schedule. These are the people with specialised knowledge in their academic field and are in a much better position to advise the students in their specialised area.

Soft Skill Cell

DU has a “Soft Skills Cell” (SSC) to supplement the activities of the Career Guidance Section. The SSC works in close coordination with the CGS and the academic departments in the colleges and helps in enhancing the employment potential of DU graduates.

The SSC conducts workshops for graduating students to improve their soft skills and arranges guest lectures by experts on various topics. DU encourages its graduating students to take advantage of services provided by the SSC. Through the SSC, DU also provides an opportunity to its alumni, who are unemployed and searching for jobs, for improving their soft skills and increasing their employment potential.

The topics covered in workshops and guest lectures include:

  • Writing effective Curriculum Vitae
  • How to prepare for Group Discussion/ panel discussion
  • How to prepare for Job interviews
  • Discovering yourself and professional orientation
  • Nonverbal communication and Kinesics
  • Understanding proxemics and its usage
  • Power of communication
  • Art of listening
  • Art of tactful negotiation
  • Effective online job search
  • Logical reasoning exercise
  • What success mean to me
  • Mental strategies for educational excellence
  • Working for a perfect job interview
  • Be the change
  • Self-Concept
  • Dealing with negative habits

Resource Persons

Soft skill cell brings in the best resources person who are expert in the area for a day long workshop for DU students. Faculty from the department of social sciences, psychology, and management are associated in delivering talks related with personality development. The schedule for the soft skills event is well communicated to all the DU graduating students and one can participate by registering for a specific workshop. The workshops are conducted throughout the academic year.

Work Placement

Work placement is supervised and assessed work carried out by students, with the approval of the College, in a social, business, industrial or other organisation. DU perceives work placement as a valuable experience for students, which enhances their employment opportunities.

Work placement is an integral part of the majority of the programs at DU. The objective is to acquaint the student with a real life workplace environment. It provides them with opportunities to put into practice the theoretical knowledge gained by them in the classroom. All the Colleges at DU have a “Training and Placements Coordinator” to facilitate work placement and training for students.

  1. Arrangements with Business Organisations for Work Placement

DU has informal agreements with a number of societies, businesses and industrial organisations in public and private sectors, governmental agencies, schools, hospitals and NGOs, where work placement training are given to its students.

DU maintains a database of such organisations, which is updated every year. The most prominent among them are: Omantel, Dhofar Power Company, Oredoo, Bank Muscat, Bank Dhofar, Hilton Salalah, Crown Plaza, Raysut Cement, Salalah Port Services, Oman Air and Octal Company.

For social work students, DU has informal agreements with a number of social services providers. The most prominent among them are: The Ministry of Social Development, Court, Sultan Qaboos Hospital, Al Wafa Centers, Autism Center, Omani Woman Center and the DU Hostel.

  1. Duration of Work Placement

The duration of internship in CCBA and practical training in CE is for two months, whereas practicum internship in the Department of Education is for one semester and the field internship in the Social Science Department is for two semesters in the case of the Bachelor Program.

  1. Supervision, Monitoring and Assessment of Work Placement

Student interns are supervised by an assigned faculty member who makes site visits to follow up on the students’ progress. The interns also have a mentor (supervisor) within their workplace. Students and work supervisors submit their internship reports on the work experience, which subsequently counts towards the program requirements. Records of work placements are maintained by the respective academic departments.

Work placement announcements

Coming Soon…

Student Employer Meet

DU accords highest priority to employability of its graduates and leaves no stone unturned to ensure that they are employed in an organization of their choice in accordance to their specialization. It arranges for a series of talk in the “Know Your Employer Series”, wherein employers are invited to deliver talks about their company and the kind of employment opportunities that are available in their organization.

The employer consists of both governmental ministries, authorities, companies and social organizations who need to employ graduate in various field of operations within their organization.  Job opportunities, on job training and practicum opportunities are explored with the invited organization.

These meets are organised at University level and individual College or Department level. The Career Guidance Center, in collaboration with College Administration, is responsible for organising such events. All students, especially the final year students, are encouraged to take benefit of this opportunity.

The following is the list of organizations who either employed or provided opportunities for “Work Placement” (Click here) to DU graduates in the last academic year.

 

List of Participating organization for work placement/training opportunities 
S No. Company Name
1 Al Taqeed Trading Company
2 Al Wathabh Tech Contracting and Engineering
3 Bank Muscat
4 Birba marketing and services company
5 Central Bank of Oman
6 DG Finance, Office of the royal court
7 DG Financial and Administrative Affairs, Royal court
8 DG Medical Services, Ministry Of Health
9 DG Social Development, Ministry of social development
10 DG Water, Ministry Of water Resources
11 Dhofar Cattle feed
12 Dhofar Municipality
13 Hamdaan Trading Group
14 Maisarah bank
15 Ministry of Agriculture and Fisheries
16 Ministry of education
17 Ministry of health
18 Ministry of manpower
19 Ministry of Social Development
20 Ministry of Transport
21 National Feed
22 Office of Minister of State and Governor of Dhofar
23 Oman Post
24 Omar trading
25 Orchid Global Trading Company
26 PA Civil Defense and Ambulance
27 Public Authority for civil Aviation PACA
28 Port of Salalah
29 RAK International
30 Raysut Cement Company
31 Salalah Mills
32 Salalah free zone
33 Sultan Special Forces(SSF)
34 Sun Paint Factory
35 The dunes Oman
36 Vocational Training and Development Centre
37 Oman ground handling company
38 Salalah Sanitary Drainage Services Co. (SSDS)
39 Golden Horizon Trading and Contracting.
40 Ministry of Defense
Career Advisor Appointment

Career Advisor and Office Location

Ms. Muna Taman Al Amri

Room No 208A

Student Affairs Building

Telephone: 23237130

Email: m_alamri@du.edu.om

Appointment

The office of the Career Advisor in the Department of Student Affairs is open for consultation from Sunday to Thursday, based on pre appointment, between 9 AM to 2 PM. For appointment please feel free to send an email to Career Advisor.

“Career Advisors in the Colleges” (Click here) are available every day as per the pre-notified schedule. However, the students are advised to fix their appointment in advance with the concerned career advisor through email.

Career Guidance Activities

Coming soon….