البرامج والدرجات الأكاديمية المطروحة

جامعة ظُفار هي مؤسسة خاصة للتعليم العالي في مدينة صلالة بسلطنة عمان، تأسست بموجب المرسوم الوزاري رقم ٥/٢٠٠٤الصادر في يناير ٢٠٠٤. بدأت الجامعة رسميًا نشاطها في سبتمبر ٢٠٠٤. للجامعة مجلسُ أمناء يمثل الهيئة العليا لوضع السياسات فيها. تمنح الجامعة شهادة الدبلوم لمن يكمل السنتين الأوليتين من الدراسة في معظم التخصصات بمعدّل 65 % أو أعلى. بينما يحصل الطلبة على درجة البكالوريوس في نهاية السنة الأكاديمية الرابعة إذا استوفوا متطلبات التخرج في تخصصاتهم.

تقدم الجامعة أيضًا، من خلال مركز الدراسات التحضيرية (CPS)، البرنامج التأسيسي (FP)، وهو برنامج مدته عام واحد يهدف إلى تجهيز خريجي المدارس الثانوية لمتابعة التخصصات الجامعية في جامعة ظفار. يركز البرنامج على أربعة مجالات رئيسية: اللغة الإنجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات ومهارات الدراسة العامة. يتعين على جميع المتقدمين، باستثناء الحاصلين على شهادات الكفاءة للإعفاء، إجراء اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات لتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى الانضمام إلى البرنامج التأسيسي. يتم وضع الطلاب في المستوى المناسب أو إعفائهم من البرنامج التأسيسي بناءً على نتائجهم في اختبارات تحديد المستوى.

توجد حاليًا أربع كليات في جامعة ظفار: كلية الآداب والعلوم التطبيقية (ك. آ.ع. ت)، كلية التجارة وإدارة الأعمال (ك. ت. إ. أ)، كلية الهندسة (ك. ه.)، وكلية الحقوق (ك. ح.). تقدم هذه الكليات ٥٦ برنامجًا أكاديميًا في مجالات تخصص مختلفة، وتشمل ١٦ برنامجًا للدبلوم، و ٢٦ برنامجًا للبكالوريوس، و ١٣برنامجًا للماجستير، بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي .

بالإضافة إلى ذلك، تضم جامعة ظفار مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر (م. خ. م. ت.م.) الذي يقدم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية لموظفيها والمديرين التنفيذيين وموظفي الجهات الحكومية والشركات التجارية، وللمتعلمين البالغين من أهل المدينة .

توجد بالجامعة أربع كليات:

  • كلية الآداب والعلوم التطبيقية (ك. آ. ع. ت. )
  • كلية التجارة وإدارة الأعمال (ك. ت. إ. أ.)
  • كلية الهندسة (ك. ه.)
  • كلية الحقوق (ك. ح.)

تقدم الجداول التالية فكرة عن البرامج الأكاديمية المتوافرة في كل كلية.

كلية الآداب والعلوم التطبيقية تمنح درجات أكاديمية في البرامج التالية:

كلية الحقوق تطرح البرامج الأكاديمية التالية:

  • بكالوريوس في القانون
  • ماجستير في القانون الخاص
  • ماجستير في القانون العام