مرحبا بكم في جامعة ظفار

تم إنشاء جامعة ظفار كمؤسسة تعليم عالي خاصة غير ربحية بموجب القرار الوزاري رقم 5/2004 الصادر في يناير 2004، وباشرت أنشطتها رسميا في سبتمبر 2004، لتصبح إحدى الجامعات الرائدة في سلطنة عمان.

تسير جامعة ظفار بخطى حثيثة نحو النمو والتطور، حيث تزخر الحياة في الحرم الجامعي بمختلف الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تعكس التراث الغني لسلطنة عمان عموماً، ومحافظة ظفار خصوصاً. تُعدّ جامعة ظفار هي الوحيدة في محافظة ظفار التي تطرح برامج الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا.

ترتكز الجامعة على رسالتها في توجهها وتطمح منذ نشأتها إلى التميز في التدريس والتعلم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية في بيئة تعليمية إيجابية تحفز الإبداع والابتكار، وتواصل الجامعة سعيها الدؤوب لتكون بين رصيفاتها في التعليم العالي القائم على الجودة والتميز تحقيقا لتطلعات المستفيدين.

الموقع الجغرافي للجامعة

تقع جامعة ظفار في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، والتي تشتهر بجمالها الجغرافي، إذ تنعم بالجبال الخضراء والشواطئ النظيفة والطقس المعتدل على مدار العام، خاصة في فصل الصيف، والمعروف محليًا باسم موسم خريف.

الحرم الجامعي

في نوفمبر من العام 2010 انتقلت الجامعة إلى مقرها الجديد التي تبلغ مساحته 450,000 متراً مربعاً، وقد تم تشييد جميع المباني فيه تماشيا مع قوانين الصحة والسلامة العمانية، حيث يمازج الحرم الجامعي في تصميمه بين العمارة العمانية الحديثة والتقليدية، مما أكسبه جمالا، بالإضافة إلى المساحات المفتوحة، وتوفر مواقف السيارات وأماكن الانتظار للطلبة.

يضم الحرم الجامعي مبنى رئيسيا للإدارة ومباني منفصلة للكليات والبرنامج التأسيسي (FP) ومبنى القاعات الدراسية ومبنى للمكتبة وورشة عمل هندسية ومركز أنشطة طلابية ومسجد و سكن للطالبات ومساكن لكبار الموظفين الإداريين.

يمتازمبنى القاعات الدراسية المكون من جزأين بموقعه الذي يسهل الوصول إليه من جميع الكليات. بالإضافة إلى ذلك، يوجد بالجامعة قاعة كبيرة متعددة الأغراض كاملة التجهيز وتتسع لأكثر من 1000 مقعد وتستخدم في الأنشطة اللاصفية والاجتماعية والترفيهية والدينية.

تأكيدا لامتثالها لقوانين الصحة والسلامة العمانية، تقوم الجامعة بفحص مرافقها ومعداتها وبيئة العمل فيها بصورة منتظمة. علاوة على ذلك، تقوم هيئات تنظيمية خارجية بعملية فحص السلامة بالجامعة بانتظام مثل: بلدية ظفار، والهيئة العامة للدفاع المدني، وشرطة عمان السلطانية.

تبلغ طاقة الحرم الجامعي الإستيعابية 10000 طالب.

تتوفر شبكة الإنترنت فائقة السرعة( WIFI) في الحرم الجامعي وكافة المباني

الاعتماد المؤسسي

تشرفت جامعة ظفار بنيلها إمتياز الجامعة الأولى في عمان التي يتم اعتمادها على المستوى الوطني من قبل الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي (OAAA) في ديسمبر 2018 وأيضا على الصعيد الدولي من قبل هيئة اعتماد حكومية مستقلة معتمدة في المملكة المتحدة وهي هيئة خدمات الاعتماد للكليات والجامعات والمدارس العالمية (ASIC) في أبريل 2019. كما حازت الجامعة على "جائزة رئيس هيئة ASIC)) لتطوير التعليم المتميز المتمركز حول الطلاب".

الهيكل التنظيمي

تتمع جامعة ظفار بهيكل إداري واضح المعالم. إذ يوجد في قمة الهرم الإداري مجلس أمناء كأعلى جهة لصنع السياسات، حيث يتمتع بسلطة إشرافية لإدارة جميع شؤون الجامعة وحماية مصالحها. رئيس الجامعة، ويساعده نائبه، هو الرئيس التنفيذي فيها، وهو مسؤول أمام مجلس الأمناء، ويمثل الجامعة في جميع أعمالها مع المؤسسات والجهات الأخرى المعنية.

يأتي بعد ذلك في التسلسل الهرمي عمداء الكليات، وجميعهم لديهم مساعدون ثم رؤساء الأقسام الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المراكز/ الأقسام الإدارية في جامعة ظفار والتي تقدم مختلف الخدمات لضمان الأداء الفعال للجامعة. ولكل مركز أو قسم إداري مدير أو رئيس قسم يتبع إما لرئيس الجامعة أو نائبه.

يعتبر مجلس الجامعة أعلى جهة لصنع القرار فيها، إذ عليه إتخاذ جميع القرارات اللازمة لمساعدة رئيس الجامعة في أداء واجباته بما يخدم مصالح الجامعة على أفضل وجه.

الكليات والبرامج الأكاديمية

يوجد في جامعة ظفار أربع كليات، وهي كلية الآداب والعلوم التطبيقية، وكلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وتطرح الجامعة من خلالها برامج الدبلوم لمدة عامين، ودرجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات، ودرجة الماجستير لمدة عامين والتي تتبع نظام الساعات المعتمدة. ولغة التدريس هي في الغالب اللغة الإنجليزية مع بعض البرامج المقدمة باللغة العربية.

تقدم الجامعة حاليًا (2019-20)، 56 برنامجا أكاديميا، 16 للدبلوم و 26 للبكالوريوس و 13 للماجستير وبرنامجا واحدا في دبلوم التدريس. جميع هذه الدرجات التي تمنحها الجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تعمل جامعة ظفارأيضا على توسيع برامج الدراسات العليا وتعتزم طرح برامج مشتركة بالتعاون مع الجامعات الإقليمية والدولية المرموقة.

DU is also working on expanding its portfolio of Postgraduate Programs and intends to start joint programs in collaboration with reputed regional and international universities.

البرنامج التأسيسي

يوجد في جامعة ظفار البرنامج التأسيسي والذي يتماشى مع المعايير الأكاديمية العمانية للبرنامج التأسيسي، وقد تم تصميمه لسد الفجوة بين التعليم الثانوي والدراسة الجامعية، ويرأسه مدير يتبع لنائب رئيس الجامعة. يتألف البرنامج التأسيسي من وحدة اللغة الإنجليزية، ووحدة الرياضيات، ووحدة تقنية المعلومات. مدة البرنامج التأسيسي عام دراسي واحد .

يتعين على جميع الطلاب المقبولين في جامعة ظفار على مستوى البكالوريوس أداء اختبار قياس المستوى الذي يعده البرنامج التأسيسي ويتم بناء على نتائج الاختبارات إما إعفاء الطلبة وبإمكانهم الإنتقال مباشرة إلى السنة الأولى من برنامج الدبلوم/البكالوريوس، أو عليهم قضاء فصل دراسي أو أكثر بالرنامج التأسيسي حتى يكملوا البرنامج بنجاح.

يتم وضع الطلبة الذين يتعين عليهم دراسة البرنامج التأسيسي في المستوى المناسب وفق أدائهم في الاختبارات. وهناك ثلاثة مستويات للغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي، ومستويان لكل من الرياضيات وتقنية المعلومات.

Those who have to study the FP are placed at the appropriate level, depending on their performance in the placement test. There are three levels in the FP for English language and two each for Mathematics and IT.

السنة الدراسية وفصولها

ينقسم العام الدراسي في جامعة ظفار إلى فصلين دراسيين رئيسيين (الخريف والربيع) لمدة ستة عشر أسبوعا لكل منهما، وهناك فصل دراسي صيفي مدته ثمانية أسابيع تدريسية.

إجراءات القبول

على كل من يرغب في الدراسة في جامعة ظفار (من داخل عمان أو خارجها) للحصول على الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير تقديم طلب إلكتروني وذلك بزيارة موقع الجامعة (www.du.edu.om) إذ إن التقديم الإلكتروني هو الطريقة الوحيدة التي تستقبل بها الجامعة طلبات القبول وقد تم تحديد خطوات استكمال القبول بوضوح على موقع الجامعة الإلكتروني.

الرسوم الدراسية

تبلغ الرسوم الدراسية لبرنامجي الدبلوم والبكالوريوس 70 ريالا عمانيا لكل ساعة معتمدة. وبالمقابل، فإن الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا هي في حدود 90 إلى 150 ريال عماني لكل ساعة معتمدة، بحسب البرنامج. ولا يشمل ذلك تكلفة الكتب والسكن والنقل.

الرسوم الدراسية هي نفسها للطلاب المحليين أو الوافدين.

الطلبة

عدد الطلاب في جامعة ظفار في إزدياد مطّرد، فمن 1500 طالب في عام 2004 ارتفع القبول إلى حوالي 5300 طالب في خريف 2019 (بما في ذلك البرنامج التأسيسي). ويمثل الطلبة العمانيون الغالبية، بالإضافة إلى أعداد من الطلبة غير العمانيين.

تتيح الجامعة لطلابها خبرة تعليمية متطورة تؤهلهلم ليصبحوا محترفين أكفاء وقادة مقتدرين يساهمون في بناء الأمم ورواد أعمال ناجحين وسواعد للخدمة المجتمعية الفاعلة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الطلبة في الجامعة بفرص كبيرة للمشاركة في حزمة متنوعة من الأنشطة والفعاليات اللاصفية التي يتم تنظيمها على مدار العام.

الطلبة ذوو الإعاقة

أولت الجامعة أقصى عناية لتصميم مرافقها المادية لضمان راحة الطلبة ذوي الإعاقة، فقد أولت الجامعة أقصى عناية لهذا الجانب عند تصميم مبانيها ومرافقها، حيث تحتوي جميع مباني الجامعة والفصول الدراسية على منحدرات للكرسي المتحرك لسهولة الحركة ودورات مياه مصممة ومخصصة لهؤلاء الطلبة بالإضافة إلى مواقف السيارات المنفصلة.

قامت الجامعة بإبلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فئة الطلبة ذوي الإعاقة الذين يمكن قبولهم في الجامعة والذين تتوفر لهم التسهيلات اللازمة. وقد تم توفير وتجهيزغرفة واحدة في مبنى المكتبة الرئيسية خصيصا لهؤلاء الطلبة كمكان للراحة وهي مجهزة بجهاز كمبيوتر وطابعة وطاولات وكراسي وإنترنت. كما تتكفل الجامعة بتوفير وسيلة النقل من وإلى الجامعة للطلاب المكفوفين، طالما أنهم يسكنون في المباني السكنية المجاورة للحرم الجامعي.
يتم توفير المسجلات الصوتية للطلبة المكفوفين لتسجيل المحاضرات أثناء الدروس. كما يتم تزويدهم بكاتب لكتابة الاختبارات لهم. هناك غرف امتحانات منفصلة للطلاب المكفوفين كما أن الوقت المسموح به لهم لتأدية الامتحانات هو ضعف الوقت المسموح به للطلبة العاديين.

كما أسست الجامعة ناديا للطلبة لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة حصريا. وينظم النادي أنشطة خارج المنهج الدراسي لهؤلاء الطلبة، كما يجتذب متطوعين من داخل الجامعة ومجتمع ظفار ككل للتوعية بالقضايا المتعلقة بهؤلاء الطلبة.

مركز دعم التعلم

لدى جامعة ظفار مركز دعم التعلم، لتقديم المساعدة الشخصية في جو ودي للطلبة الذين يحتاجون للدعم الأكاديمي وكذلك الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. ويتم ذلك من خلال خطة التعلم بمساعدة الأقران باستخدام خدمات الطلاب المتفوقين من المستويات المتقدمة.

خدمات المركز مجانية لجميع الطلبة المستفيدين مع وجود حافز نقدي للطلبة الذين يقومون بدور تعليم الأقران.

سكن الطالبات

توفر جامعة ظفار سكنا مفروشا مجانيا للطالبات داخل الحرم الجامعي ووسائل نقل محلية. يتكون سكن الطالبات من أربعة مبانٍ تكفي لإسكان ألف طالبة. هناك 12 مشرفة ، يعملن في ثلاث فترات تحت إشراف مديرة خدمات السكن الطلابي. يقوم على إجراءات الأمن بالسكن 12 حارسة يعملن على مدار اليوم في ثلاث فترات. تشمل المرافق الأخرى المتاحة داخل السكن: كافتيريا وسوبر ماركت وقاعة للدراسة وصالة رياضية.

الإرشاد الأكاديمي

يعين لكل طالب مرشدا أكاديميا من بين أعضاء هيئة التدريس من القسم الأكاديمي المعني في الفصل الدراسي الأول. يتمثل دور المرشد الأكاديمي في مساعدة الطالب في اختيار المواد الدراسية للفصل الدراسي بناء على "الخطة الدراسية" الخاصة به، ودعمه وإرشاده أثناء الدراسة الجامعية، ومتابعة مسيرة الطالب الأكاديمية، وتقديم المشورة بما يذلل أي صعوبات أكاديمية قد يواجهها الطالب. ويستمر الإرشاد الأكاديمي من اليوم الذي يتم فيه قبول الطالب في الجامعة وحتى تخرجه.

الهيئة الأكاديمية

يقود التميز الأكاديمي للجامعة فريق من أعضاء هيئة التدريس ذوي مؤهلات عالية، يتكون من 199 عضوا بدوام كامل، و22عضوا بدوام جزئي (بما في ذلك البرنامج التأسيسي)، ويمثّل ذلك الفريق 26 جنسية مختلفة. وتجدر الإشارة إلى 152 من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة من حاملي الدكتوراه. يسعى جميع أعضاء هيئة التدريس هؤلاء باستمرار إلى تقديم تعليم نوعي ذي معايير عالمية، مع التركيز على التعليم المتمركز حول الطالب.

البحث العلمي

تنظر جامعة ظفار للبحث العلمي باعتباره أحد الركائز الرئيسية للتميز الأكاديمي. وبناء على ذلك، فإنها تشجع باستمرار أعضاء هيئة التدريس والطلبة لديها على الانخراط في أنشطة البحث العلمي، وتوفر لهم التسهيلات اللازمة والدعم المالي حيال ذلك، كما تثمن تميزهم البحثي من خلال مختلف المكافآت والحوافز.

يجود لدى الجامعة مركز أبحاث مخصص يركز على عدد محدد من المجالات المتخصصة ذات الأهمية الإقليمية، لا سيما دراسة واستكشاف الفوائد المحتملة من اللبان والنباتات والحيوانات الأخرى الموجودة حصريًا في محافظة ظفار.

نتيجة لهذه الجهود، حصلت جامعة ظفار وبجدارة على المرتبة الثانية في مجال البحث بين جميع الجامعات الخاصة في سلطنة عمان من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفق تصنيف Research Gate، وفي رصيد الجامعة كذلك 733 بحثا منشورًا ومفهرسًا في إسكوبس (Scopus)، وأكثر من 700 بحث منشور في (Web of Science) وحوالي 50 مشروعا بحثيا ممولا من هيئات خارجية بما في ذلك مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان (TRC).

تطمح الجامعة أن تكون في المستقبل مركزا بحثيا للأنشطة البحثية في محافظة ظفار لإنتاج أبحاث ذات جدوى مع التركيز بشكل خاص على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير. لتحقيق ذلك، لدى الجامعة قسم مستقل للبحث العلمي مكرس بالكامل لخلق بيئة بحثية مواتية داخل الجامعة.

ضمان الجودة

لدى جامعة ظفار قسم مستقل لضمان الجودة، وهو مسؤول عن ضمان ودعم جودة التدريس والبحث العلمي وخدمات الدعم للطلبة والموظفين ومجتمع الجامعة بشكل عام. ويقوم القسم بوضع الخطوات النوعية والكمية المناسبة للتدريس وتأدية الخدمات مع مراعاة الممارسات الموصى بها محلياً وإقليمياً ودولياً، بما في ذلك المعايير التي وضعتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وهيئات الاعتماد الدولية الأخرى.

مرافق للوضوء وغرف الصلاة

يوجد مسجد مركزي للموظفين والطلبة، وبالإضافة إلى ذلك توجد غرف صلاة للطلبة في جميع مباني الكليات. تقوم إدارة شؤون الطلاب بتنظيم محاضرات دينية يتم فيها إستضافة متحدثين بارزين، كما توفر الإدارة فرصا للطلبة لممارسة الشعائر الدينية بما بتوافق مع التعاليم والتقاليد الإسلامية.

المطاعم والمقاهي

يوجد في جامعة ظفار مقهى للذكور وآخر خاص بالطالبات في مبنى القاعات الدراسية الرئيسي. يوجد أيضا مقهى يقع في فناء كل كلية لتقديم الوجبات الخفيفة والفطائر والمشروبات. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مطعم كبير بمعداته في سكن الطالبات للوجبات والوجبات الخفيفة، كما يوجد بالسكن أيضا سوبر ماركت صغير لتلبية الاحتياجات اليومية للطالبات.

عيادة الجامعة

توجد عيادة داخل الحرم الجامعي تخدم الاحتياجات الصحية الأساسية للطلبة والموظفين، حيث توجد ممرضة للاستشارة السريرية والخدمة خلال النهار. وتقدم العيادة المساعدة الطبية الأساسية للإصابات البدنية الطفيفة وحالات المرض غير الحرجة. يتم نقل الحالات العاجلة والطارئة إلى المجمع الطبي القريب أو إلى مستشفيات المدينة. وتقدم هذه المساعدة الطبية أيضا إلى الطالبات في السكن الداخلي على مدار اليوم.

الأمن والسلامة

تتوفر خدمات كافية للأمن داخل الحرم الجامعي، حيث يوجد حراس الأمن في الخدمة على مدار اليوم وهم مسؤولون عن القيام بدوريات في حرم الجامعة. وقد زودتهم الجامعة بمركبة دورية.

تم تغطية الحرم الجامعي بأكمله بكاميرات المراقبة المثبتة في جميع المباني وكذلك في المساحات المفتوحة. وتتم متابعة كاميرات المراقبة بانتظام من قبل إدارة الأمن من خلال غرفة التحكم الخاصة.

تؤكد الجامعة أيضا على سلامة طلابها وموظفيها وزوارها في الحرم الجامعي. ولهذا الغرض تقوم الجامعة بإجراء تدريبات افتراضية للسلامة من الحرائق على أساس منتظم. وقد تم تحديد نقاط للتجمع في عدد من الأماكن في الحرم الجامعي في حالات الطوارئ.

مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر

يجمع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة ظفار موارد الجامعة وخبراتها في تلبية احتياجات المجتمع. ويتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص لإطلاق مبادرات مختلفة لأجل المجتمع المحلي. كما يقدم المركز برامج تدريبية لتلبية الاحتياجات المهنية والذاتية للمجتمع ككل. يقدم عروض داخل الحرم الجامعي وخارجه تشمل برامج الشهادات التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات وبرامج التدريب المخصصة باللغتين الإنجليزية والعربية.

جامعة ظفار الاختيار المفضل للطلاب

مع تبني الجوانب المواتية للمناهج الدراسية واللاصفية المذكورة أعلاه، يجد الطلبة أن الحياة في جامعة ظفار محفزة ونابضة بالحياة ومليئة بفرص التطوير الذاتي والتفاعل الإيجابي والاستمالة الأخلاقية، مما يجعل جامعة ظفار خيارهم المفضل للدراسة الجامعية.