تولي جامعة ظفار اهتمامًا كبيرًا تجاه تنمية الموارد البشرية لتحسين الأداء الوظيفي من خلال توفير فرص تدريبية مستمرة طوال فترة عمل الموظفين في الجامعة من أجل تطويرهم وظيفيّاً. إن الالتزام بالتنوع والشمولية يؤكد على حصول جميع الموظفين على التدريب والتأهيل العلمي المناسب الذي يظهر مشاركتهم وزيادة الرضا الوظيفي.

يهدف تأسيس مركز مخصص لتدريب وتطوير الكوادر البشرية في جامعة ظفار إلى توفير متطلبات التدريب ليواكب العدد المتزايد من الموظفين الشباب الذين يلتحقون بالجامعة. لدى المركز مهام ومسؤوليات عدة منها: تحديث وإدارة نظام التدريب والتطوير بغرض مواكبة أهداف ورؤية الجامعة، وكذلك إعداد خطة تدريبية سنوية تعتمد على تحليل الواجبات والمهام الوظيفية والجدارات المطلوبة لإنجازها.

الرسالة

تزويد موظفي الجامعة بالتدريب اللازم لتحسين أدائهم الوظيفي، وتلبية معايير الأداء في مكان العمل.

الرؤية

التحقق من أن الموارد البشرية في جامعة ظفار مؤهلة ومدربة تدريبا جيدا يظهر رسالة الجامعة ورؤيتها وقيمها.

القيم

  • التميز: التزامنا بالتميز يحفزنا للعمل دوما بصورة أفضل.
  • النزاهة: نحرص على المصداقية وتحقيق الانسجام بين أقوالنا وأفعالنا.
  • المسؤولية: دائما ما نتحمل المسؤولية الكاملة عن أعمالنا.
  • الالتزام: ملتزمون ببذل قصارى جهدنا للوفاء بوعودنا.
  • الشفافية: الشفافية ركيزة للثقة بالنسبة لنا.
  • القدرة على التكيف: نؤمن أن القدرة على التكيف هي مفتاح النجاح في بيئة متسارعة التطور.

الأهداف

  • تحديد وتقييم الاحتياجات التدريبية
  • تعزيز قدرات وأداء موظفي الهيئة الإدارية
  • دعم نمو الحافز لدى الموظفين لزيادة الرضا الوظيفي والكفاءة في مكان العمل
  • جمع الإحصاءات والتغذية الراجعة حول تطور الجدارات الوظيفية
  • تعزيز فعالية الاتصالات الداخلية والخارجية

الهيكل التنظيمي

‌أ. مهام ومسؤوليات مركز تدريب وتطوير الكوادر البشرية
  • إعداد نظام للتدريب والتطوير والإشراف على تنفيذه.
  • إجراء تحليل للاحتياجات التدريبية طبقا لمصفوفة الجدارات لكل وظيفة والمستويات الوظيفية.
  • تخطيط وتنظيم ورش العمل، والبرامج التدريبية القصيرة منها بهدف زيادة إنتاجية الموظفين.
  • وضع خطة تدريبية سنوية وفقا للاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية.
  • دعم جهود الجامعة لزيادة نمو الحافز لدى الموظفين بهدف رفع الأداء والرضا الوظيفي.
  • مساعدة الموظفين في فهم رؤية ورسالة وقيم جامعة ظفار، وتدريبهم على مهامهم ومسؤولياتهم وحقوقهم وقواعد أخلاقيات الوظيفة.
  • تحليل الإحصاءات والتغذية الراجعة بشأن تنمية الجدارات الوظيفية بغرض تحسين التدريب والتطوير.
  • دعم الجامعة في إعداد مبادراتها الاستراتيجية المستقبلية بشأن التطور المؤسسي.
  • التنسيق مع الوحدات الأكاديمية بالجامعة والجامعات الأخرى للحصول على أشخاص ذوي خبرة ومناسبين للاحتياجات التدريبية.
  • استكشاف الفرص المتاحة للتدريب ومنح التعليم العالي التي قد تقدمها المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة الجامعات الأهلية.
‌ب. مهام ومسؤوليات قسم تدريب وتطوير الموظفين
  • إعداد برامج تدريبية سنوية تخصصية وفقا للاحتياجات التدريبية لوحدات الجامعة.
  • الإشراف على البرامج التدريبية الداخلية والخارجية وتقييمها.
  • تحديث وتعديل مصفوفة الجدارات بالتنسيق مع وحدات الجامعة.
  • تقديم تقارير ربعية أو سنوية عن أنشطة التدريب والتطوير.
‌ج. مهام ومسؤوليات قسم التعاون والإحصاءات والاتصالات
  • إعداد قائمة للمؤسسات التدريبية المحلية والإقليمية بهدف تسجيل الموظفين في برامجهم التدريبية المناسبة
  • تقييم الفرص التدريبية ومنح التعليم العالي من الجهات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص.
  • إعداد وتحديث نماذج وأدوات جمع البيانات.
  • تجميع بيانات التدريب والتطوير وتحليلها.
  • التنسيق مع الوحدات الاكاديمية ومؤسسات التدريب بشأن تحديد الموارد التدريبية المناسبة واختيار المدربين.
مقدمة

تولي جامعة ظفار اهتمامًا كبيرًا تجاه تنمية الموارد البشرية لتحسين الأداء الوظيفي من خلال توفير فرص تدريبية مستمرة طوال فترة عمل الموظفين في الجامعة من أجل تطويرهم وظيفيّاً. إن الالتزام بالتنوع والشمولية يؤكد على حصول جميع الموظفين على التدريب والتأهيل العلمي المناسب الذي يظهر مشاركتهم وزيادة الرضا الوظيفي.

يهدف تأسيس مركز مخصص لتدريب وتطوير الكوادر البشرية في جامعة ظفار إلى توفير متطلبات التدريب ليواكب العدد المتزايد من الموظفين الشباب الذين يلتحقون بالجامعة. لدى المركز مهام ومسؤوليات عدة منها: تحديث وإدارة نظام التدريب والتطوير بغرض مواكبة أهداف ورؤية الجامعة، وكذلك إعداد خطة تدريبية سنوية تعتمد على تحليل الواجبات والمهام الوظيفية والجدارات المطلوبة لإنجازها.

نبذة

الرسالة

تزويد موظفي الجامعة بالتدريب اللازم لتحسين أدائهم الوظيفي، وتلبية معايير الأداء في مكان العمل.

الرؤية

التحقق من أن الموارد البشرية في جامعة ظفار مؤهلة ومدربة تدريبا جيدا يظهر رسالة الجامعة ورؤيتها وقيمها.

القيم

  • التميز: التزامنا بالتميز يحفزنا للعمل دوما بصورة أفضل.
  • النزاهة: نحرص على المصداقية وتحقيق الانسجام بين أقوالنا وأفعالنا.
  • المسؤولية: دائما ما نتحمل المسؤولية الكاملة عن أعمالنا.
  • الالتزام: ملتزمون ببذل قصارى جهدنا للوفاء بوعودنا.
  • الشفافية: الشفافية ركيزة للثقة بالنسبة لنا.
  • القدرة على التكيف: نؤمن أن القدرة على التكيف هي مفتاح النجاح في بيئة متسارعة التطور.

الأهداف

  • تحديد وتقييم الاحتياجات التدريبية
  • تعزيز قدرات وأداء موظفي الهيئة الإدارية
  • دعم نمو الحافز لدى الموظفين لزيادة الرضا الوظيفي والكفاءة في مكان العمل
  • جمع الإحصاءات والتغذية الراجعة حول تطور الجدارات الوظيفية
  • تعزيز فعالية الاتصالات الداخلية والخارجية
الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

المهام والمسؤوليات
‌أ. مهام ومسؤوليات مركز تدريب وتطوير الكوادر البشرية
  • إعداد نظام للتدريب والتطوير والإشراف على تنفيذه.
  • إجراء تحليل للاحتياجات التدريبية طبقا لمصفوفة الجدارات لكل وظيفة والمستويات الوظيفية.
  • تخطيط وتنظيم ورش العمل، والبرامج التدريبية القصيرة منها بهدف زيادة إنتاجية الموظفين.
  • وضع خطة تدريبية سنوية وفقا للاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة الإدارية.
  • دعم جهود الجامعة لزيادة نمو الحافز لدى الموظفين بهدف رفع الأداء والرضا الوظيفي.
  • مساعدة الموظفين في فهم رؤية ورسالة وقيم جامعة ظفار، وتدريبهم على مهامهم ومسؤولياتهم وحقوقهم وقواعد أخلاقيات الوظيفة.
  • تحليل الإحصاءات والتغذية الراجعة بشأن تنمية الجدارات الوظيفية بغرض تحسين التدريب والتطوير.
  • دعم الجامعة في إعداد مبادراتها الاستراتيجية المستقبلية بشأن التطور المؤسسي.
  • التنسيق مع الوحدات الأكاديمية بالجامعة والجامعات الأخرى للحصول على أشخاص ذوي خبرة ومناسبين للاحتياجات التدريبية.
  • استكشاف الفرص المتاحة للتدريب ومنح التعليم العالي التي قد تقدمها المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة الجامعات الأهلية.
‌ب. مهام ومسؤوليات قسم تدريب وتطوير الموظفين
  • إعداد برامج تدريبية سنوية تخصصية وفقا للاحتياجات التدريبية لوحدات الجامعة.
  • الإشراف على البرامج التدريبية الداخلية والخارجية وتقييمها.
  • تحديث وتعديل مصفوفة الجدارات بالتنسيق مع وحدات الجامعة.
  • تقديم تقارير ربعية أو سنوية عن أنشطة التدريب والتطوير.
‌ج. مهام ومسؤوليات قسم التعاون والإحصاءات والاتصالات
  • إعداد قائمة للمؤسسات التدريبية المحلية والإقليمية بهدف تسجيل الموظفين في برامجهم التدريبية المناسبة
  • تقييم الفرص التدريبية ومنح التعليم العالي من الجهات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص.
  • إعداد وتحديث نماذج وأدوات جمع البيانات.
  • تجميع بيانات التدريب والتطوير وتحليلها.
  • التنسيق مع الوحدات الاكاديمية ومؤسسات التدريب بشأن تحديد الموارد التدريبية المناسبة واختيار المدربين.