رسالة نائب رئيس الجامعة

Welcome to all,

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم لزيارة الموقع الإلكتروني لجامعة ظفار والتعرف على جامعتنا أكثر. هذا العام الدراسي ما هو إلا عام آخر مليء بالتحديات لنا جميعًا نظرًا لظروف الجائحة. لكننا في جامعة ظفار مستعدين دائمًا لمواجهة أي تحد يعترضنا أثناء تأدية مسؤوليتنا في تعليم الجيل القادم.

تهدف جامعة ظفار لتزويد جميع طلابها بتجربة تعليمية ورحلة طلابية متميزة لن تقتصر ثمارها على إثراء حياتهم للأبد فحسب ، بل ستكون أيضًا وثيقة الارتباط باحتياجات وتوقعات أرباب العمل في عمان. في العام الدراسي الماضي ، تخرج أكثر من 900 طالب وطالبة من مختلف التخصصات وهم الآن يدخلون سوق العمل للبدء بالمسيرة المهنية التي وقع اختيارهم عليها، مما يرفد القوى العاملة في عمان بقيمةٍ مضافة. لقد حققت جامعة ظفار إنجازات جديرة بالثناء في تحسين "بيئة التعلم" و "جودة التدريس" من خلال تعزيز السياسات الحالية وتنفيذ منهجيات وممارسات جديدة ، والتي كان لها كبير الأثر على مستوى الجامعة ككل. فالجامعة توفر 51 برنامجًا أكاديميًا سواء على مستوى الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير. في 27 من شهر ديسمبر عام 2018 ، كانت جامعة ظفار أول جامعة في السلطنة تحصل على الاعتماد المؤسسي من الهيئة العمانية للإعتماد الأكاديمي (OAAA) (سابقا) وكان هذا الإنجاز ثمرة العمل الجاد والمستمر لأكثر من أربع سنوات والعمل بروح الفريق الواحد من قبل كل الأطراف وإخلاص الجهود طوال عملية الاعتماد الأكاديمي. كما حصلت جامعة ظفار على اعتماد دولي من الهيئة البريطانية لاعتماد الكليات الدولية ASIC في عام 2019. وهذه مجرد بداية ذلك أننا نسعى للحصول على الاعتماد الدولي من الهيئة الأمريكية لتطوير كليات إدارة الأعمال AACSB و مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتكنولوجياABET وسيبقى التحسين المستمر الدافع الذي يحثنا على المزيد من التطوير.

لقد برع أعضاء هيئة التدريس لدينا في البحث العلمي إذ بلغ عدد الأبحاث المنشورة 5 أبحاث لكل عضو هيئة تدريس. كما بلغ عدد الاقتباسات 5 لكل عضو هيئة تدريس ، ووصل إجمالي عدد الأبحاث المنشورة في Scopus وشبكة العلوم إلى حوالي 900 بحث منشور في كل منهما. كما تم إدراج أعضاء هيئة التدريس لدينا في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2٪ من العلماء في العالم. كانت أبحاث الطلاب هي الطابع المميز لجامعة ظفار حيث حاز العديد من الطلاب على جوائز دولية. فضلاً عن ذلك، يستمر أعضاء هيئة التدريس بالتقدم للحصول على المنح من مجلس البحث لعلمي لتمويل مشاريعهم البحثية كما يقدمون الطلبات للحصول على براءات اختراع. في عام 2015 أنشأت جامعة ظفار مركزاً للبحث العلمي، والذي يزدهر يوماً بعد يوم، في سعيٍ منها لتصبح محور جذب رائد للأبحاث على مستوى المنطقة. ومن أبرز إنجازاتها تقديم طلبات لتسجيل براءات الاختراع لدى وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان لتسويق الأدوية لبعض الاعتلالات مثل الالتهابات والروماتيزم والمكملات الغذائية باستخدام اللبان. لقد حققت جامعة ظفار إنجازًا رائعًا عندما احتلت المرتبة 121 في التصنيف العالمي للجامعات QS 2021 على مستوى المنطقة العربية مع احتلالها المرتبة الأولى لمعايير هيئة التدريس الدولية.

أدعو الطلاب وأرباب العمل والشركات والمؤسسات الحكومية والباحثين لاستكشاف ما تقدمه جامعة ظفار من خلال زيارة صفحات موقعنا الإلكتروني واكتشاف جميع البرامج الأكاديمية وإنجازات الطلاب وأنشطتنا البحثية وخبراتنا. أعتقد أن كل زائر سينبهر بالإنجازات المذهلة التي حققتها جامعة ظفار والعدد الكبير من الفرص التي يمكن تسخيرها من خلال التعاون الوثيق مع الجامعة. بدعمكم ، سنحقق أهدافنا كما نتطلع للعمل معكم من أجل مستقبل أفضل لجامعة ظفار وسلطنة عمان.

 

د. سيد إحسان جميل

نائب رئيس الجامعة بالوكالة