لمحة عامة

تسعى جامعة ظفار إلى لعب دورها في رفد سوق العمل العماني بخريجين مؤهلين يتمتعون بكفاءات وقدرات ومهارات تنافسية بما يتوافق مع متطلبات الخطة الاستراتيجية للجامعة (2021-2030) ورؤية عمان 2040. ولكي تؤدي الجامعة هذا الدور على أكمل وجه وكما هو متعارفٌ عليه في جميع مؤسسات التعليم العالي الوطنية والإقليمية والدولية، أصبح إنشاء مركز يختص بالإرشاد المهني ضرورةً حتمية. فتقديم خدمات التوجيه المهني في مؤسسات التعليم العالي من المستلزمات الضرورية والمكمّلة للعملية التعليمية في ضوء التحول العالمي الملحوظ في جميع مجالات المهن والأعمال.

تهدف خدمات التوجيه المهني في مؤسسات التعليم العالي إلى مساعدة الطلاب على اتخاذ قرارات مهنية تتناسب مع قيمهم وقدراتهم المهنية وتتوافق مع المتغيرات المتسارعة والاتجاهات والفرص في سوق العمل. كما تسعى خدمات التوجيه المهني إلى إعداد الطلاب والخريجين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وغرس مهارات البحث عن عمل لديهم وطرق اغتنام فرص التوظيف في سوق عمل شديد التنافسية.

وتعتبر خدمات التوجيه المهني في مؤسسات التعليم العالي ضرورية أيضًا للحصول على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي. إذ تطلب الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA) من جميع مؤسسات التعليم العالي في السلطنة تقديم خدمات التوجيه المهني لطلابها ومراجعة هذه الخدمات بشكل مناسب لضمان جودتها وتحقيق النتائج المرجوّة منها.

الهدف

بعد تقييم الوضع الراهن المتمثل بعدم وجود خدمات توجيه وظيفي في الجامعة، ومع الأخذ بعين الاعتبار الاتجاهات والممارسات الحديثة الخاصة بتوفير خدمات التوجيه المهني في مؤسسات التعليم العالي الوطنية والعربية والدولية، تتمثل الأسباب الموجبة لإنشاء مركز جديد في الجامعة بالنقاط التالية:

  • مساهمة جامعة ظفار في تحقيق رؤية عمان 2040 ضمن أولويات التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، من خلال إنشاء خدمات التوجيه المهني ، وهو أمر ضروري لضمان قيام الجامعة بدورها في تزويد سوق العمل بالكفاءات الوطنية المؤهلة من الخريجين المجهزين بقدرات ومهارات تنافسية محلية وعالمية.
  • التزاماً بمعيار الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA) حول التوجيه المهني وخدمات التوظيف (7:5)، والذي يتطلب من جميع مؤسسات التعليم العالي تقديم خدمات مهنية لطلابها وخريجيها. كما يتطلب المعيار (5:5) إقامة روابط مع الخريجين من خلال هيئة معينة مختصة في الجامعة.
  • تطبيق أفضل الممارسات والنماذج في المؤسسات التعليمية الرائدة في توجيه الطلاب نحو أفضل الخيارات المهنية المناسبة.
  • السعي لرفع معدل التوظيف لخريجي الجامعة وسد الفجوة بين مخرجات الجامعة ومتطلبات سوق العمل.
  • تشجّع جودة الخدمات المهنية المقدمة على جذب الطلاب الجدد الحاصلين على شهادة دبلوم التعليم العام.
  • إثراء بيئة الطلاب في الحرم الجامعي من خلال تقديم الخدمات المهنية التي تدعم استعدادهم للتنافس على فرص العمل.
  • الربط بين مؤسسات سوق العمل والجامعة من خلال إشراكها في تقديم خدمات وظيفية مرتبطة بواقع واحتياجات سوق العمل.
  • تسعى الجامعة لأن تصبح من بين ثلاث جامعات عمانية تحقق تصنيف على قائمة أفضل 300 جامعة حول العالم بحلول عام 2030 ، وأن تصبح من بين أربع جامعات عمانية تحقق نفس التصنيف بحلول عام 2040. ومن الجدير بالذكر أن أحد معايير كيو إس (QS) لتصنيف الجامعات العالمية تأخذ بعين الحسبان آراء أرباب العمل حول خريجي الجامعة. وبالتالي يمكن تحقيق نتائج تصنيف عالية من خلال توفير خدمات مهنية تضمن للخريجين قابلية التوظيف.
الرؤية

تحقيق الريادة والتميز في تقديم الخدمات المهنية للطلاب والخريجين.

الرسالة

تقديم الدعم للطلاب في التخطيط لمهنهم المستقبلية ، وإعدادهم لفرص العمل، وإقامة علاقة مستدامة مع مؤسسات سوق العمل، ومد جسور التواصل مع الخريجين.

الأهداف
  • دعم الطلاب في التخطيط لمسيرتهم المهنية وإعدادهم لتلبية متطلبات سوق العمل.
  • إقامة علاقات وشراكة مستدامة مع سوق العمل والاستجابة لاحتياجات أرباب العمل من خلال إعداد جيل مؤهل من الخريجين القادرين على تلبية متطلبات فرص العمل.
  • غرس روح التقارب بين الخريج والجامعة.

 

التوجيه الوظيفي
  • إرشاد الطلاب ومساعدتهم في التخطيط لمسيرتهم المهنية وإعدادهم لسوق العمل.
  • توفير الدعم للطلاب من خلال تدريبهم على إعداد السير الذاتية وتطوير استراتيجيات البحث عن عمل والتحضير لمقابلات العمل.
  • تنظيم فعاليات وبرامج التوجيه المهني للطلاب لتعزيز فرصهم في الحصول على وظيفة.
  • إعداد ونشر المعلومات المهنية اللازمة للطلاب والخريجين من خلال الوسائل المختلفة.
  • تنظيم أنشطة وبرامج لرفع الوعي المهني لدى الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل بالتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص.
  • تقديم كافة التسهيلات والخدمات لمؤسسات سوق العمل الراغبة في توفير فرص عمل أو تدريب لطلاب وخريجي الجامعات.
  • تسويق البرامج والتخصصات الأكاديمية المتوفرة في الجامعة لمؤسسات سوق العمل.
  • السعي لبناء علاقات مستدامة مع مؤسسات سوق العمل.
المهارات

يعقد مركز التوجيه المهني والتواصل مع الخريجين ورش عمل للطلاب المتخرجين لتحسين مهاراتهم الشخصية (المهارات)، كما ينظم المركز محاضرات يلقيها ضيوف خبراء من كافة التخصصات. وتشجع جامعة ظفار طلابها المتخرجين على الخضوع للتدريب لصقل مهاراتهم الشخصية وزيادة فرصهم في التوظيف. يوفر مركز التوجيه المهني والخريجين أيضًا فرصاً للخريجين العاطلين عن العمل والذين يبحثون عن فرص عمل لتحسين مهاراتهم الشخصية وزيادة إمكاناتهم الوظيفية.
تشمل الموضوعات التي يتم تناولها في ورش العمل ومحاضرات الضيوف ما يلي:

  • كتابة السيرة الذاتية المتميزة
  • كيفية الاستعداد للمناقشة الجماعية / حلقات النقاش
  • كيفية الاستعداد للمقابلات الشخصية
  • اكتشاف الذات والتوجه المهني
  • أساليب التواصل غير اللفظي
  • فهم أهمية الحيز المكاني واستخدامه في التواصل مع الآخرين
  • قوة الاتصال
  • فن الاستماع
  • فن التفاوض بلباقة
  • البحث الفعال عن فرصة وظيفة عبر الإنترنت
  • التمرين على الإستنتاج المنطقي
  • قيمة النجاح بالنسبة لي
  • الاستراتيجيات العقلية للتفوق التعليمي
  • الاستعداد من أجل مقابلة عمل مثالية
  • كن التغيير
  • مفهوم الذات
  • التعامل مع العادات السلبية

مشاركة الخبراء

تستفيد فعاليات المركز لتطوير المهارات الناعمة من مشاركات أفضل خبراء المنطقة في ورشات عمل مع طلاب الجامعة ظفار تستمر كل منها لمدة يوم. ويختص أعضاء هيئة التدريس من قسم العلوم الاجتماعية وعلم النفس والإدارة في إلقاء محاضرات حول تنمية الشخصية. كما يحرص المركز على إحاطة جميع الطلاب المتخرجين من الجامعة بالجدول الزمني لورشات تطوير المهارات الشخصية، ويمكن للخريج المشاركة في الفعاليات المختلفة من خلال التسجيل في ورشة عمل محددة. تقام ورشات العمل على مدار العام الدراسي.

التدريب الميداني

يتم الإشراف على التدريب الميداني وتقييم العمل الذي يقوم به الطلبة، بموافقة الكلية، في منظمة اجتماعية أو تجارية أو صناعية أو أي منظمة أخرى. تعتبر جامعة ظفار التدريب الميداني تجربة قيمة للطلبة، مما يعزز فرص عملهم. يسعى مركز الخدمات المهنية والتواصل مع الخريجين إلى توفير أفضل الفرص لطلبة الجامعة بالتنسيق مع منسقي التدريب والتنسيب في الكليات لفرص التوظيف طوال العام الدراسي. وتقوم لجنة التدريب الميداني بالمركز برئاسة مدير مركز الخدمات الوظيفية والتواصل مع الخريجين بتنسيق العملية برمتها لضمان تحسين التنسيق والدعم لجميع الكليات والوحدات الأكاديمية.

إن التدريب الميداني جزء لا يتجزأ من غالبية البرامج في جامعة ظفار، ويكمن الهدف من وراء ذلك في تعريف الطلبة ببيئة عمل حقيقية مما يوفر لهم فرصًا لتطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبوها في الفصل الدراسي. ويوجد في كل كلية بالجامعة "منسق للتدريب الميداني" لتيسير تدريب الطلبة. "منسق للتدريب الميداني" لتسهيل تدريب الطلبة.

التنسيق مع المؤسسات من أجل التدريب الميداني

توجد تفاهمات بين جامعة ظفار والعديد من الجمعيات والمؤسسات التجارية والمنظمات في القطاعين العام والخاص، والهيئات الحكومية، والمدارس، والمستشفيات، والمنظمات غير الحكومية، حيث يتم توفير فرص التدريب الميداني للطلبة.

وفي هذا السياق فإن جامعة ظفار تحتفظ بقاعدة بيانات لهذه المنظمات والجهات، يتم تحديثها كل عام. ومن أبرزها: شركة الإتصالات عمانتل، وناما، أوريدو، بنك مسقط، بنك ظفار، فندق هيلتون صلالة، فندق كراون بلازا، شركة أسمنت ريسوت، خدمات ميناء صلالة، الطيران العماني، وشركة أوكتال مطار عمان.

أما فيما يتعلق بطلبة العمل الإجتماعي، فلدى جامعة ظفار تفاهمات مع عدد من مقدمي الخدمات الاجتماعية. ومن أبرزها: وزارة التنمية الاجتماعية، المحكمة، مستشفى السلطان قابوس، مراكز الوفاء، مركز التوحد، ومركز المرأة العمانية، السكن الطلابي للجامعة.

مدة التدريب الميداني

تبلغ مدة التدريب الداخلي في كلية التجارة والعلوم الإدارية والتدريب العملي في كلية الهندسة شهرين، في حين أن فترة التدريب العملي في قسم التربية هي فصل دراسي واحد، أما التدريب الميداني في قسم العلوم الاجتماعية فهو يمتد لفصلين دراسيين في حالة برنامج البكالوريوس.

الإشراف على التدريب الميداني ومتابعته وتقييمه

يشرف على الطلبة المتدربين عضو هيئة تدريس مكلف يقوم بزيارات ميدانية لمتابعة ادائهم، بالإضافة إلى المرشد (المشرف) الداخلي في مقر التدريب. يقوم الطلبة المتدربون ومشرفو التدريب الميداني بإعداد تقارير التدريب الداخلي الخاصة بهم حول تجربتهم أثناء التدريب، والتي يتم احتسابها لاحقًا وفقًا لمتطلبات البرنامج، وتحتفظ الأقسام الأكاديمية المعنية بسجلات التدريب الميداني.

خدمات الإرشاد المهني

حجز موعد للإستشارة

يعمل مكتب المرشد الوظيفي في مركز الخدمات المهنية والتواصل مع الخريجين من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحًا حتى 2 ظهرًا. ويمكن حجز موعد للإستشارة مسبقا وذلك عبر رسالة بالبريد الإلكتروني. لا تتردد في التواصل مع المرشد الوظيفي

الفاضلة/ هيفاء ناصر عبد الله الفارسي

مكتب رقم: 215 A

Telephone: 23237472

Email: haifa_alfarsi@du.edu.om

مركز الخدمات المهنية والتواصل مع الخريجين

   لدى الكليات "مختصون في الإرشاد الوظيفي" (انقر هنا) (انقر هنا) يتواجدون كل يوم وفقًا للجدول الزمني الذي تم إعداده مسبقًا. ومع ذلك، يُنصح الطلبة بحجز موعد مسبقًا مع المرشد الوظيفي المعني عبر البريد الإلكتروني.

لقاء الطلبة وأصحاب العمل

تولي جامعة ظفار مسألة توظيف خريجيها أولوية قصوى ولا تدخر جهداً لضمان ايجاد فرص عمل في المؤسسات التي يفضلونها وفقاً لتخصصهم. وبناء على ذلك فإن الجامعة تنظم سلسلة من اللقاءات تحت عنوان "سلسلة اعرف وجهتك المخدمة"،حيث يتم دعوة أصحاب العمل لعقد ندوات حول مؤسساتهم وفرص العمل المتاحة لديهم، ويتم كذلك استعراض فرص التدريب الميداني والتدريب العملي مع الجهات المدعوة.

ويشمل أرباب العمل الوزارات الحكومية والهيئات والشركات والمنظمات الاجتماعية التي تحتاج إلى توظيف خريجين في مختلف مجالات أنشطتها وعملياتها.

يتم تنظيم هذه اللقاءات على مستوى الجامعة والكلية أو القسم الأكاديمي. ويتولى مركز التوجيه الوظيفي، بالتعاون مع إدارة الكلية، مسؤولية تنظيم مثل هذه اللقاءات. يتم تشجيع جميع الطلبة وخاصة طلبة السنة الأخيرة، على الاستفادة من هذه الفرص.

فيما يلي قائمة الهيئات التي وظفت أو أتاحت فرصًا "للتدريب الميداني "للتدريب الميداني" (انقر هنا) لخريجي جامعة ظفار في العام الدراسي الماضي.

قائمة بأسماء المنظمات المساهمة في خلق فرص التوظيف/التدريب 
الرقم اسم الشركة
1 الوثبة للمقاولات الهنسية والفنية
2 بنك مسقط
3 البنك المركزي العماني
4 المديرية العامة للمالية، مكتب ديوان البلاط السلطاني
5 المديرية العامة للشؤون المالية والإدارية، ديوان البلاط السلطاني
6 المديرية العامة للخدمات الطبية، وزارة الصحة
7 المديرية العامة للتنمية الإجتماعية، وزارة التمنية الإجتماعية
8 ظفار للأغذية والاستثمار
9 بلدية ظفار
10 مجموعة حمدان التجارية
11 بنك ميسرة
12 وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه
13 وزارة التربية والتعليم
14 وزارة الصحة
15 وزارة القوى العاملة
16 وزارة التنمية الاجتماعية
17 وزارة النقل
18 شركة الأعلاف الوطنية
19 مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار
20 بريد عمان
21 هيئة الدفاع المدني والإسعاف
22 هيئة الطيران المدني
23 ميناء صلالة
24 شركة ريسوت للأسمنت
25 مطاحن صلالة
26 المنطقة الحرة في صلالة
27 قوات السلطان الخاصة
28 مركز التدريب والتطوير المهني
29 شركة المناولة الأرضية العمانية
30 شركة نماء
31 الأفق الذهبي للتجارة والمقاولات
32 وزارة الدفاع
التواصل مع الخريجين
  • ربط الخريجين بالجامعة بعد التخرج وخلق علاقة دائمة ومتجددة معهم.
  • تعزيز ولاء الخريجين للجامعة من خلال إعداد وتنفيذ برامج ومناسبات مختلفة.
  • إعداد قاعدة بيانات شاملة للخريجين يتم تحديثها بانتظام وتقديمها لمختلف المؤسسات وفقاً للأنظمة (الشروط والأحكام المعتمدة وفقاً لسياسة محددة تنظم نشر بيانات الطلبة لأغراض التوظيف والتدريب) التي تنظم هذه العملية.
  • ربط الخريجين بأخبار الجامعة عبر رسائل إخبارية وإحاطات مختلفة يتم نشرها من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الاستفادة من خبرات وقدرات الخريجين في تطوير برامج الجامعة وخدمة المجتمع.
  • استضافة خريجين متميزين للقاء الطلبة وتحفيزهم.
الاسم المسمى الوظيفي رقم الهاتف البريد الإلكتروني رقم المكتب
محمد بن سالم البحر الرواس المدير 23237470 Mohammed.alrawas@du.edu.om
سالم محاد علي تبوك رئيس قسم الخريجين بالوكالة 23237474 stabuk@du.edu.om
هيفاء بنت ناصر عبد الله الفارسي موظف بالإرشاد والتوجيه الوظيفي 23237472 haifa_alfarsi@du.edu.om

Center’s participation in the Research Day in February 2024

Career Guidance Exhibition in October 2023