الصفحة الرئيسية

تم إنشاء مركز الإرشاد الطلابي بجامعة ظفار عام 2022 بهدف تقديم خدمات إرشادية وأكاديمية وتربوية ونفسية واجتماعية وتثقيفية، لدعم تعلم الطلبة، ورعاية مواهبهم الإبداعية، وتطوير وتنمية شخصياتهم وقدراتهم والجوانب الإيجابية لديهم، والتغلب على المشكلات السلوكية التي قد تواجههم في حياتهم الجامعية، كما يسعى المركز بجهد دؤوب لخلق توافق نفسي وأكاديمي۔

يعد تقديم الخدمات الإرشادية بكافة مجالاتها النفسية والمهنية والاجتماعية والأسرية والأكاديمية جزء لا يتجزأ من مكونات النسق التربوي، فهي من الدعائم الرئيسية لتحسين العملية التربوية وتطورها وتحقيق أهدافها الرامية إلى الارتقاء ببناء الشخصية الإنسانية وإعدادها من كافة جوانبها النفسية والاجتماعية والمعرفية والوجدانية والعاطفية والانفعالية، من خلال تنمية وتعزيز واستثمار طاقات وقدرات الطلاب وتوجيهها التوجيه السليم بما ينعكس إيجاباً على الفرد من ناحية والمجتمع من ناحية أخرى۔

تسعى مؤسسات التعليم بمختلف مستوياتها ومنها مؤسسات التعليم العالي إلى بذل أقصى الجهود بهدف تقليل نسبة الفاقد التعليمي في مخرجاتها، ومن أجل ذلك تتبع مختلف السُبل والوسائل المتاحة. ومن بين تلك الوسائل اختيار أفضل المدخلات لضمان أكبر عدد ممكن من المخرجات، وتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والصحية لطلابها، فضلا عن متابعة الطلبة المتعثرين دراسيا ووضع الخطط وتقديم البرامج التربوية والإرشادية المناسبة۔

وعليه بات من الضرورة انشاء مركز خدمي متخصص للإرشاد الطلابي في تقديم الخدمات الارشادية النفسية يقوم بتقديم خدماته لمساعدة الطلبة لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجههم، ومن أبرز هذه التحديات هي (عدم التوافق مع الحياة الجامعية، المشكلات الشخصية والأفكار المغلوطة عن الجامعة، ومشكلة اختيار التخصص الجامعي، والتحديات الأكاديمية المتمثلة بالنجاح الاكاديمي في ظل التعلم عن بعد والوفاء بالالتزامات الدراسية، والتحديات النفسية والاجتماعية كالتوازن في نمو جوانب الشخصية المختلفة، والضغوط النفسية في ظل انتشار الفيروس، بالإضافة إلى التحديات المادية ….الخ ).كما ينبغي تنمية بعض المهارات التي يحتاجها الطلبة في هذه المرحلة۔

الرؤية والرسالة والقيم

أ – الرؤية

خلق بيئة نفسية واجتماعية داعمة لتعلم الطلاب، وتنمية قدراتهم وامكانياتهم إلى أقصى حد ممكن۔

ب – الرسالة

يسعى مركز الإرشاد الطلابي بجامعة ظفار إلى مساعدة الطلاب على تنمية شخصياتهم وقدراتهم لأقصى حد ممكن، ومساعدتهم على التوافق النفسي والأكاديمي، وتقديم الخدمات الاستشارية والإرشادية للطلاب والمجتمع المحلي وفق المبادئ والأسس الأخلاقية لتقديم خدمات الإرشاد والعلاج النفسي۔

ج – القيم

السرّية التامة، العلاقة الانسانية، العلاقة المهني، الاخلاص بالعمل، التحلي بالصبر۔

الأهداف

يسعى مركز الإرشاد الطلابي إلى تحقيق أهداف الإرشاد النفسي الرامية إلى تعزيز الجوانب الإيجابية في شخصية الطالب وتزويده بالمهارات السلوكية والنفسية من خلال التركيز على المناهج الارشادية المتمثلة في۔

أولاً: الأهداف الوقائية المتمثلة في توعية طلاب الجامعة بالمشكلات السلوكية والنفسية وأسبابها واضرارها، والتوعية بمعايير السلوك غير السوي وأسبابه، وكيفية التعامل مع التحديات التي تواجههم في حياتهم بما يحقق تنمية قدرات الطلاب وإمكاناتهم من خلال برامج إرشادية وقائية تحقيق التكيف والتوافق النفسي والأكاديمي للطلاب للمساعدة والاستفادة من قدراتهم وامكاناتهم واستعداداتهم لتجنب الوقوع بالأخطاء۔

ثانياً: الأهداف النمائية من خلال تبني برامج إرشادية نمائية تساعد على تحقيق النمو السليم في مختلف الجوانب النمائية المعرفية والنفسية والوجدانية والعاطفية لمساعدة الطلاب على فهم ذاتهم واكتشاف قدراتهم وميولهم الشخصية والمهنية من خلال تطبيق الاختبارات والمقاييس، والوقوف على تشخيص الحالات۔

ثالثاً: الأهداف العلاجية والمتمثلة في دراسة الحالات الإرشادية التي تتطلب التدخل العلاجي السلوكي أو النفسي للطلاب الذي يعانون من مشكلات واضطرابات نفسية خاصة وتقديم برامج الإرشاد والعلاج النفسي للطلاب ذوي المشكلات المشتركة والمتعثرين أكاديمياً تشخيص حالات عدم التوافق النفسي والاجتماعي والأكاديمي، والتأخر الدراسي وصعوبات التعلم۔

أهمية المركز

المرحلة الجامعية تعد من المراحل الانتقالية الهامة في حياة الطالب الجامعي، التي تتطلب انجاز العديد من المهمات النمائية، والتي عادة ما يواجهون فيها العديد من المشكلات والتحديات والصعوبات، كالمشكلات التكيفية المتمثلة بعدم التكيف مع البيئة الجامعية والأصدقاء وطبيعة الدراسة، والتكيف مع التغيرات المرتبطة بوجود الأزمات الطارئة كالأزمات الوبائية والصحية، والصدمات المفاجئة والمشكلات الشخصية والسلوكية المتمثلة بعدم الانضباط السلوكي وعدم الانتظام في ساعات الدراسة، والمشكلات الأكاديمية المتمثلة في عدم القدرة على التوافق الأكاديمي مع طبيعة الدراسة الجامعية والوفاء بالالتزامات الأكاديمية في ظل المستجدات المتغيرة ومتطلبات العملية التدريسية، مما يزيد من عدد الطلبة المتعثرين دراسياً، إضافة إلى التحديات النفسية والاجتماعية المرتبطة في ايجاد حالة من التوازن في نمو جوانب الشخصية المختلفة، والتي من شأنها أن تعيق تكيفهم وتوافقهم الأكاديمي والاجتماعي والنفسي، وهذا ما يتطلب توفير تقديم الدعم والرعاية النفسية المناسبة التي تساعدهم على التغلب على هذه المشكلات والتحديات۔

الخدمات التي يقدمها المركز

سيقوم المركز بتقديم مجموعة من الخدمات منها
أ. الإرشاد الفردي

هـي عمليـة إرشـادية مباشرة بين الطالب والاخصائي في جلسة بمكان محدد وتتم بناءً على طلب الطالب وتتسم بعلاقة مهنية بين الطالب والاخصائي مبنية على الخصوصية وسرية المعلومات۔

ب. الإرشاد الجمعي

عمليـة ديناميكيـة اجتماعية منظمـة، ينتظـم ويتفاعـل فيهـا مجموعـة مـن الطلبة يعانـون مــن صعوبــات معينــة ويحملــون همومــا مشــركة قــد تكــون أكاديميــة، أو ســلوكية، أو نفســية، أو اجتماعية، ويعملــون بالتعــاون مــع المرشد للوصــول إلى تحقيــق أهــداف مشتــركة، مــن خــلال جلسـات منظمـة، بواقـع جلسـة واحـدة أسـبوعياً، يتـم الإعـداد لهـا مسـبقا۔

حــ. إعـداد وتنفيـذ مجموعة من البرامـج

وتهــدف هــذه البرامج إلى تنميـة قـدرات وإمكانـات الطلبـة إلى أقـصى مداهـا، عـن طريـق تزويدهـم بالمعارف والمهـارات الدراسـية اللازمة، والمهـارات الحياتيـة الضروريـة لتحقيـق النمـو المتكامـل والمتـوازن في كافـة الجوانـب الأكاديميـة والشـخصية والاجتماعية والثقافية۔

د – الاستشارات الإرشادية

يقدم مركز الإرشاد الطلابي الاستشارات الإرشادية للطلاب والدوائر ذات العلاقة بالخدمات الطلابية وأعضاء الهيئة التدريسية. وتتركز هذه الاستشارات على توجيه الطلاب نحو ما يساعد في اتخاذ القرارات المناسبة في تحقيق الذات أو تخطي بعض الصعوبات التي يمكن التعامل معها عن بعد. كما تركز هذه الخدمة على الإسهام في تطوير البرامج الخاصة بخدمة الطلاب.
ويستطيع جميع الطلاب والعاملين في الحرم الجامعي الاتصال بالمركز هاتفياً أو الحضور شخصياً لتلقي خدمة الاستشارة في شتى القضايا التربوية والنفسية والاجتماعية والأسرية، كما يوفر المركز خدمة الاستشارة بواسطة البريد الإلكتروني۔

تواصل معنا

الايميل الخاص بالمركز

scc@du.edu.om

موقع المركز

العاملون بالمركز

أ.د. ناصر سيد جمعة

مدير المركز

د. مصلح مسلم المجالي

أستاذ الإرشاد النفسي المشارك

أ‌. سالم أحمد عكعاك
أ‌. أميرة عبدالقادر الحلو